لاحظت في كثير من أصدقائي جهلهم بكثير من الأمور السطحية في السيارة التي كثيرًا ما نجد الأميين يعلمونها , فوجدت فكرة أن أعلم كل صديق شاء أم أبى هذه الأمور البسيطة التي ما غالبًا تؤدي إلى توفيرهم الكثير من المال :
وهذه بعض الأمور:
- أولا : مقاس الإطارات
- ثانيا : السوائل الموجودة تحت غطاء المحرك
- ثالثًا : الإضاءات المحترقة
كثير من شباب هذه الأيام يقومون بتغيير الإطارات دون مراعاة لأي قواعد أو إرشادات والصحيح هو ما يلي :
1- أولًا :معظم السيارات تأتي مزودة بإطارات ذات حجم قياسي أي الحجم العملي للاستخدام اليومي مع إمكانية تركيب إطار بحجم آخر أكبر , وفي حال أراد صاحب السيارة تغيير إطارات ذات كفاءة أو أداء أعلى فيجب عليه أن يقوم بالبحث عن القياس البديل (غالبا ذا تكلفة أعلى) في دليل مستخدم السيارة أو في الحافة الداخلية لباب السائق في بعض السيارات , حيث أن ذلك أفضل من تركيب إطارات بقياسات (ينصح بها البائع مع جهلهم في كثيرة من الأحوال) تؤدي إلى الإضرار بسيارتك بدلًا من زيادة كفاءتها على الطريق.
2- ثانيا : يوجد تحت غطاء المحرك عدة سوائل والتي تحتاج إلى فحص دوري لمستواها (وجودتها في بعض السوائل) , وعلى الرغم من بساطة الكشف عليها إلا أننا نلجأ لغيرنا دائمًا في التأكد منها وهي كالتالي :
• العيار الموجود في جميع السيارات ألا وهو عيار مستوى زيت المحرك وهو عبارة عن أنبوب حديدي يثبت داخل مجرى وعند سحبك لهذا الأنبوب ستلاحظ وجود خطين لمستوى الزيت أحدهما كتب بجواره COLD وهو ما ينبغي أن يكون لديه مستوى الزيت عندما يكون المحرك باردًا والخط ذي المستوى الأعلى وكتب بجواره HOT والذي يشير إلى مستوى الزيت عندما يكون المحرك ساخنًا (ملاحظة هامة جدًا : كما أن نقص الزيت يعد مشكلة فإن أيضًا زيادته عن الحد المطلوب تعد كارثة بسبب تمدد الزيت داخل المحرك مما يؤدي إلى عواقب وخيمة)
• الزيت الذي يأتي في المرتبة الثانية هو زيت ناقل الحركة Gearbox وله نفس طريقة معايرة زيت المحرك مع اختلاف بسيط وهو أنه في السيارات ذات ناقل الحركة العادي يتم عياره والمحرك مطفئ أما ذات النقل الأوتوماتيكي فيجب معايرته والمحرك في وضع التشغيل.
• انتقل الآن إلى نوع آخر وهو زيت المكابح (الفرامل) وهنا لا يوجد أنبوب عيار ولكن هناك علبة بلاستيكية مكتوب عليها Brake Fluid مع كتابة نوع زيت المكابح المستخدم لسيارتك على غطاء العلبة. على جانب هذه العلبة يوجد خطين علوي كتب بجانبه MAX وسفلي كتب بجانبه MIN يشير إلى مستوى الزيت وهنا الأمر يختلف حيث ينبغي أن يكون مستوى الزيت عند MAX في حال كانت بطانات (أقمشة) الفرامل جديدة ويبدأ مستوى الزيت بالانخفاض تدريجيا مع تآكل الأقمشة وعند وصوله لـMIN فإن تلك إشارة إلى أنه حان موعد تغيير الأقمشة في الغالب -إن لم يكن هناك خلل في نظام الفرامل- أما ما يفعله البعض من زيادة الزيت كلما نقص يعد خطأً لأنه عند تغيير الأقمشة يعود الزيت لمستواه القديم وبالتالي سيكون هناك زيادة قد تضر بنظام المكابح , مع ملاحظة أن هذا النظام غير موجود في المركبات ذات المكابح التي تستخدم ضغط الهواء بدلا من الزيت وهذه غالبًا ما تكون شاحنات أو مقطورات .
• الزيت الأخير هنا هو زيت المقود والذي يساعد على تحريك المقود (الدركسون) هيدروليكيًا , وهو أيضًا علبة ولكن يكتب عليها POWER STEERING ولكن هنا نجد أن مستوى الزيت ينبغي ألا يتغير أصلا , لعدم وجود أي تغير في النظام الذي يدعمه من تآكل أو احتراق ولكن في حال تغير مستواه قم بضبطه وإن استمر تغير مستواه في فترات قصيرة فإن ذلك يشير إلى خلل في النظام ووجود تهريب غالبا .
• ننتقل الآن من الزيوت إلى الماء حيث يوجد هناك مكانين للماء أحدهما لنظام تبريد المحرك وهو مزود بعلبة إضافية مرتبطة بالمبرد الأساسي يتم من خلالها المعايرة لمستوى الماء على أساس HOT و COLD كما في عيار زيت المحرك ويراعى إضافة الماء (المحلول) الخاص بنظام التبريد فقط لما له من خصائص تحد من غليانه السريع , وليس كالماء العادي كما يظن بعض الناس.
• السائل الأخير هو ماء مساحات الزجاج والتي لها مؤشر MAX وينصح بتعبئتها بماء مقطر لخلوه من الأملاح وبالتالي لا يسبب انسداد مجاري الماء.
3 - ثالثًا : عند احتراق بعض إضاءات السيارة -الداخلية أو الخارجية على حد سواء- فإننا سرعان ما نذهب إلى أقرب من يدعي أنه (كهربائي) ويبدأ بالعبث بالسيارة وغالبًا ما يحاول فك القطعة بطريقة (التجربة والمشاهدة) مما يؤدي لإتلاف المنظر الجمالي للسيارة أو حتى كسر بعض أجزاءها فقط لتغيير إضاءة محترقة , بينما الصحيح - كما ذكرنا في بداية الموضوع – فتح دليل مستخدم السيارة وستجد طريقة فك وتركيب واستبدال هذه الإضاءات بالطريقة السليمة دون الحاجة إلى تدخل خارجي وكل ما عليك فعله هو فك الإضاءة أولًا ثم أخذها لأقرب وكيل لقطع سيارتك وتأكد من شراء نفس المقاس وأعد تركيبها دون أن تخسر شيئًا.
تحياتي وخالص شكري اح24مد